رئيس الاتحاد العالمي يهنئ العمال في عيدهم .. ويطالب بضمان حقوقهم .


 وكالة الرادار عمان - هنأ رئيس الاتحاد العالمي للإغاثة وحقوق الإنسان الدكتور جمال الشريف ، العمال بعيدهم، مؤكدين أنهم أصحاب السواعد الفتية في كل موقع من مواقع العمل في العالم .
 و طالب الشريف بضرورة العمل لدعم العمال وحل أزمات العمال في جميع بقاع الأرض , وفى البداية ، هناء الشريف العمال بعيدهم الذي تحل ذكراه اليوم الجمعة، مؤكدا كامل دعمه لعمال في سعيهم المستمر نحو قانون عادل للعمل وتحسين مستوى معيشتهم وضمان حقوقهم، موضحا أن قانون العمل يجب أن يتضمن عددا من البنود الرئيسية التي تضمن حقوق العمال وتحقق ما نسعى إليه جميعا من أمن وظيفي وعدالة اجتماعية.
 وطالب الشريف  باتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة الفصل التعسفي للعمال وضمان حقوقهم التي يصونها قانون العمل والعمال ، بما في ذلك اللجوء للقضاء للتظلم من الفصل التعسفي وسرعة إصدار الأحكام، واتخاذ إجراءات رادعة بحق أصحاب العمل الذين يتكرر لجوءهم للفصل التعسفي وإهدار حقوق العمال، وإلزام أصحاب العمل بالتفاوض مع العمال قبل اتخاذ أي إجراءات تمس حقوقهم .

 وطالب الشريف بإنشاء شبكة تأمين صحي تشمل جميع العمال في القطاع الخاص وشمولهم في الضمان الاجتماعي ، بما في ذلك العاملين في الورش الصغيرة والأعمال الخاصة .

وأكد الشريف  بضمان حق العمال في الانتساب للنقابات التي تدافع عن حقوقهم , وإلزام أصحاب الأعمال بتشغيل العمال لديهم مباشرة دون وسيط وتدخل من شركات لتوظيف العمال، وعدم التفرقة بين الأجر الأساسي الذي يجب أن يلتزم بالحد الأدنى للأجور، والأجر المتغير والتعامل مع أجر العامل الشامل، والدفع نحو توقيع عقود عمل دائمة وعدم اللجوء فقط لعقود العمل المؤقتة التي يجب أن تتحول إلى عقود دائمة بعد فترة محدودة من الوقت.

وطالب الشريف  إلى ضرورة ضمان ما ورد في الدستور عن حق العمال في الاحتجاج السلمي بكافة أشكاله من إضراب والاعتصام وطالب الشريف  بعدم التمييز بين العاملين في مصانع القطاع العام والعاملين بالقطاع الخاص في كافة الحقوق وخاصة ما يتعلق بالإجازات، والتأكيد على عدم جواز تشغيل الأطفال وضمان حقوق من يعملون دون السن القانوني  في المناطق الصناعية  .

وطالب الشريف  ضرورة ضمان حقوق المرأة العاملة وخاصة في أجازة الوضع وتوفير أماكن لرعاية الأطفال وتأمين (حضانة) في كافة أماكن العمل التي تتضمن أعداد كبيرة من السيدات، وضمان حقوق ذوى الإعاقة في شغل الوظائف وفقا للنسب المتضمنة في القانون ، ومعاقبة المخالفين .

وطالب الشريف بتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم عمال الوطن  وتحقيق العدل الذي يطالب به صاحب الجلالة .

تعليقات